Archive

Sunday, August 4, 2019

غتيال معارض إيراني قبل 3 عقود يعود للواجهة

وأوضح رحيم رشيدي، صحفي كردي مقيم في واشنطن، أن سكان مناطق انتشار العرقية الكردية داخل إيران من المرتقب أن يدخلوا في إضراب واسع النطاق، السبت المقبل، بالتزامن مع ذكرى اغتيال الرمز الوطني الراحل عبدالرحمن قاسملو، وفق قوله.


هشام رشاد 
طالب معارضون أكراد البرلمان الأوروبي بالتوصل إلى العدالة في واقعة اغتيال عبدالرحمن قاسملو المعارض الكردي البارز في النمسا قبل 30 عاما على أيدي عناصر وزارة الاستخبارات الإيرانية.

وفي 13 يوليو/تموز عام 1989، اغتالت الاستخبارات الإيرانية رميا بالرصاص قاسملو الأمين العام الأسبق للحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني (معارض) ورفيقه عبدالله قادري عضو اللجنة المركزية بالحزب إلى جانب شخصين آخرين لدى جلوسهما على طاولة مفاوضات تضم ممثلين عن نظام ولاية الفقيه في فيينا.
المقاومة الإيرانية تطالب بمحاكمة مستشار روحاني دوليا
الفاعلون الأصليون لتلك الجريمة هربوا حينها تحت غطاء دبلوماسي بالتعاون مع السفارة الإيرانية لدى النمسا، في حين لم تباشر السلطات القضائية النمساوية إجراءات المحاكمة، غير أن معارضين أكرادا يعتبرون القضية نفسها لا تزال مفتوحة رغم انقضاء 3 عقود.

وفي هذا الصدد، طالب بيان صادر عن الآف المعارضين الأكراد المقيمين في بروكسل (عاصمة الاتحاد الأوروبي) بالتزامن مع ذكرى اغتيال عبدالرحمن قاسملو، بضرورة تدخل الدول الأوروبية وعلى رأسها النمسا إزاء متابعة هذه القضية، ومحاسبة المسؤولين الإيرانيين الضالعين في تنفيذها.
احتجاجات لمعارضين أكراد في بروكسل
ووفقا لشبكة "دويتشه فيله" الألمانية في نسختها الناطقة بالفارسية، تضامن عدد من نواب البرلمان الأوروبي إلى جانب معارضين إيرانيين من أطياف سياسية أخرى في دول المهجر مع مطالب المعارضين الأكراد الذين أكدوا أنهم ضحية لإرهاب نظام طهران بسبب نضالهم ضد سياساته التخريبية على مدار 40 عاما مضت.
وأكد مصطفى هجري، معارض كردي مقيم في بروكسل، أن الإيرانيين يعانون جراء دعم نظام الملالي لسياسة الاغتيالات، لافتا إلى أن النظام الثيوقراطي لا يحترم المعاهدات الدولية، ويعتبر راعيا رئيسيا للإرهاب إقليميا.
وأوضح رحيم رشيدي، صحفي كردي مقيم في واشنطن، أن سكان مناطق انتشار العرقية الكردية داخل إيران من المرتقب أن يدخلوا في إضراب واسع النطاق، السبت المقبل، بالتزامن مع ذكرى اغتيال الرمز الوطني الراحل عبدالرحمن قاسملو، وفق قوله.
وفي حين لم تتبن السلطات الإيرانية حتى الآن واقعة اغتيال المعارض الكردي البارز، حملت مذكرات للرئيس الأسبق هاشمي رفسنجاني (1989 – 1997) إشارة صريحة إليها، لافتا في سياقها إلى أن محمود واعظي (مدير مكتب الرئيس الإيراني حاليا) كان مساعدا لوزير الخارجية الإيراني حينها، وأبلغه هاتفيا بعد جريمة اغتيال قاسملو أن سلطات فيينا تصرفت جيدا بعد إفراجها عن ضابط الاستخبارات الإيرانية وإعادته إلى طهران مجددا.
يشار إلى أن المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية التي تمثلها منظمة مجاهدي خلق (مقرها باريس)، طالبت في مايو/أيار الماضي، بضرورة ملاحقة حميد أبوطالبي أحد مستشاري الرئيس الإيراني حسن روحاني، فضلا عن جنرال سابق بمليشيا الحرس الثوري، بسبب تورطهما في اغتيال معارضين بينهم عبدالرحمن قاسملو قبل سنوات.

No comments: