Archive

Monday, March 17, 2014

مجلس الكورد باميركا يدعو الكونغرس لتبني الاعتراف بابادة الكورد




باسنيوز - واشنطن - رحيم رشيدي

دعا مجلس الكورد في الولايات المتحدة الامريكية، سلطات البلاد الاعتراف بالابادة الجماعية التي تعرض لها الكورد ونشر تفاصيلها عبر وسائل الاعلام.
وقالت رئيس المجلس نيركز طه في كلمة قدمتها بمراسم خاصة نظمت باحدى الجامعات الامريكية في نيويورك لاحياء الذكرى السنوية السادسة والعشرين لكارثة حلبجة وتقديرا لذكرى ضحاياها، إن المجلس 'يرغب باطلاع الشباب الكوردي بشكل افضل بتاريخ كوردستان، كذلك تعريف المواطنين الاميركان بالكورد وكوردستان والكوارث التي تعرض لها الشعب الكوردي'.
وتضمنت مراسم احياء ذكرى حلبجة عرض فلم وثائقي حول قضية الانفال التي نفذتها الحكومة العراقية ضد الشعب الكوردي، واعد من قبل الخدمة الانجليزية لمحطة الجزيرة القطرية.
وفي فقرة تالية من المراسم، تحدث كل من كاروان زيباري من ممثلية حكومة اقليم كوردستان في الولايات المتحدة الامريكية والصحفي  مجاهد بليجي وهو كاتب واستاذ جامعي عن حملات الابادة الجماعية ضد الكورد، وتطرقا الى عمليات الانفال على وجه الخصوص.
وشددا زيباري وبليجي في مداخلتيهما على 'اهمية التحرك الكوردي لاجل ان يعترف الكونغرس الامريكي بكارثة القصف الكيمياوي لحلبجه واعتبارها عملية ابادة جماعية ضد الكورد ونشر موقفها بشكل مناسب عبر الاعلام'.
وفي الفقرة الاخيرة للمراسم، تحدث الصحفي الاميركي روبين ريشوان عن الاوضاع الراهنة في غرب كوردستان محللا التطورات الحاصلة فيها. واعقب ذلك فقرة الاسئلة والاجوبة بين المحاظرين والحضور الذي تنوع بين اساتذة وطلبة الجامعة وغيرهم.
وتشهد مناطق مختلفة حول العالم في مثل هذا الوقت من كل عام اقامة مراسم خاصة بذكرى الهجوم الكيمياوي على حلبجة.

No comments: