Archive

Saturday, February 8, 2014

مسؤول امريكي بارز : سنرفع اسمي الحزبين الديمقراطي والوطني الكوردستانيين من لائحة الارهاب في اسرع وقت
















اص بــ (باسنیوز) ـ واشنطن
اعلن نائب مساعد وزير الخارجية الامريكي، بأن بلاده سترفع اسمي الحزبين الديمقراطي والوطني الكوردستانيين من لائحة الارهاب في اسرع وقت .
بعد ان اعلن رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني ، مؤخرا ، عن عدم استعداده زيارة الولايات المتحدة حتى تقوم الادارة الامريكية برفع اسمي الحزبين الكورديين الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني ، اتصل مراسل وكالة باسنيوز في العاصمة الامريكية واشنطن ، رحيم رشيدي ، بعدد من المسؤولين الامريكيين لمعرفة ، موقف الادارة الامريكية بخصوص هذا الموضوع . لكن الكونغرس والبيت الابيض امتنعا عن الادلاء بأي تصريح ، قبل ان يوجه رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الامريكي إيد رويس (بعد الحاح) من مراسل الوكالة ، السؤال الى نائب مساعد وزير الخارجية الامريكي لشؤون العراق وايران بريت ماكغورك ، بخصوص لماذا وضع اسمي الديمقراطي والاتحاد الوطني الكوردستانيين ، وهما من اقرب حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة ، على لائحة الارهاب ، فرد ماكغورك ، قائلا ' صحيح ، فالكورد من اقرب  حلفائنا ، وهم ضد الارهاب ويدعمون السلام والاستقرار ' ، مضيفا ' ان  وضع اسمي الحزبين الكورديين في لائحة الارهاب الامريكية ، جاء عن طريق الخطأ ، وسيتم رفعها من اللائحة ، في اسرع وقت ' .
تجدر الاشارة الى انه كان من المقرر، ان يقوم رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني بزيارة الى الولايات المتحدة (الجمعة 31ـ1ـ 2014) الا ان الزيارة تأجلت الى اشعار اخر ، بسبب هذه اللائحة الامريكية القديمة للارهاب.
كون ان اسمي اكبر حزبين سياسيين في اقليم كوردستان ، الديمقراطي الكوردستاني والوطني الكوردستاني مازال على اللائحة الامريكية للمنظمات الارهابية ، ولم يتم رفعهما منها، على الرغم من علاقات التعاون والتنسيق بين الحزبين والولايات المتحدة الامريكية منذ العام 2003، و بعث بارزاني برسالة الى الادارة الامريكية مطالبا فيها برفع الحزبين من اللائحة الامريكية للمنظمات الارهابية ، وقد طمأن نائب الرئيس الامريكي جوبايدن رئيس اقليم كوردستان بهذا الشأن .
وكانت صحيفة (باس) ، قد نشرت في تموز من العام الماضي 2013 ،تقريرا حول هذا الموضوع ، مستندا الى رسالة للكاتب الكوردي والاستاذ في جامعة تينسي ستيت الامريكية كرمانج كوندي ،  كان قد ارسله الى الرئيس الامريكي باراك اوباما ، بهذا الخصوص ، وطالب فيها برفع اسمي الحزبين الكورديين الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني من اللائحة الامريكية السوداء للمنظمات الارهابية ، قائلا ، بعد كل هذه الاعوام من التعاون بين الحزبين الكورديين والولايات المتحدة في العراق ، مازالت الحكومة الامريكية محتفظة باسميهما في لائحتها السوداء . مضيفا ، بأن هذا الاجراء الامريكي استخفاف بالكرامة القومية للكوردستانيين .
مصدر مطلع في رئاسة اقليم كوردستان ، كان قد اكد في وقت سابق لوكالة (باسنيوز) ، بأن المكالمة الهاتفية التي تلقاها رئيس الاقليم مسعود بارزاني من نائب الرئيس الامريكي جو بايدن ،كان بخصوص طلب رئاسة الاقليم من الادارة الامريكية رفع اسمي كل من الحزبين الديمقراطي والوطني الكوردستاني من تلك اللائحة ، وقد طمأن بايدن بارزاني بهذا الخصوص .
ومن المتوقع ان تعقب الاستجابة الامريكية لمطلب رئاسة الاقليم ، هذا ، الزيارة المنتظرة من رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني الى الولايات المتحدة والاجتماع بالرئيس الامريكي باراك اوباما .
وكان رئيس ديوان رئاسة اقليم كوردستان الدكتور فوئاد حسين قد اعلن الجمعة 31ـ1، انه تم خلال المكالمة الهاتفية التي جرت بين رئيس اقليم كوردستان ونائب الرئيس الامريكي ، التطرق الى الزيارة التي كان ينتظر ان يقوم بها رئيس الاقليم الى واشنطن ، مضيفا ان نائب الرئيس الامريكي جو بايدن اعلن عن اسفه لعدم  حصول الزيارة كون الوقت لم يكن مناسبا ، كما اكد الجانبان، على ضرورة ان تتم الزيارة في اقرب فرصة مناسبة .

No comments: